Posted on Leave a comment

البيئة وأمراض النباتات

الأمراض الغير طفيلية ( الفسيولوجية)
تحدث هذه المجموعة من الأمراض من تأثيرعامل او اكثر من عوامل البيئة غير الملائمة مثل زيادة الرى أو العطش ، وزيادة او نقص العناصر الغذائية والضوء والحرارة والرياح وغيرها من عوامل بيئية مؤثرة بشكل سلبى على حالة النبات

درجة الحرارة
تعد درجة الحرارة من العوامل المؤثرة في تطور مرض النبات. حيث أن بعض أنواع الفطريات تعتمد على التكاثر في ظل درجات حرارة معينة.
معرفة درجات الحرارة المثلى، جنباً إلى جنب مع ظروف الرطوبة المثلى، تسمح بالتنبؤ بدرجة عالية من الدقة، وتطور أمراض مثل العفن الفطري وبقعة أوراق بنجر السكر وصدأ أوراق القمح.

الرطوبة النسبية
الرطوبة النسبية أمر بالغ الأهمية في تكاثر الجراثيم الفطرية وتطور العفن. تساعد الرطوبة العالية في نمو الغالبية العظمى من أمراض الأوراق والفاكهة التي تسببها الفطريات وعفن الماء والبكتيريا.

خصوبة التربة
أظهرت التجارب أن رفع أو خفض مستويات بعض العناصر الغذائية التي تتطلبها النباتات يؤثر بشكل متكرر على تطور بعض الأمراض المعدية. هذه الأمراض والعديد من الأمراض الأخرى تكون أكثر تدميراً بعد استخدام كميات كبيرة من الأسمدة النيتروجينية.

نوع التربة ودرجة الحموضة
تعد بعض أنواع التربة من مسببات الأمراض. ويؤثر الرقم الهيدروجيني للتربة، وهو مقياس للحموضة أو القلوية، بشكل ملحوظ على بعض الأمراض، ففي أنواع التربة الأخف تستطيع الفطريات أن تهاجم مجموعة واسعة من النباتات المزروعة. لذا تعد أكثر ضرراً في التربة التي ترتفع درجة حرارتها بسرعة.

رطوبة التربة
قد تكون رطوبة التربة المرتفعة أو المنخفضة من أسباب تطور بعض أمراض تعفن الجذور. تساعد مستويات رطوبة التربة العالية في تطوير فطريات العفن المائي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *